التخطي إلى المحتوى
حرمان غير المشتركين في “تويتر بلو” من المصادقة الثنائية عبر SMS

أنذرت منصة تويتر، السبت، مستخدميها بأنهم قد يفقدون إمكانية استخدام المصادقة المكونة من عاملين (2FA) عبر الرسائل النصية (SMS)، في حال لم يشتركوا في خدمتها المدفوعة تويتر بلو التي تكلف 8 دولارات شهرياً.

وأفادت “تويتر” بأن القرار سيصبح سارياً اعتباراً من 20 مارس/ آذار المقبل.

ما هي المصادقة المكونة من عاملين (2FA)؟

تعد المصادقة المكونة من عاملين إجراء أمان إضافياً لحسابك على “تويتر”. فبدلاً من الاكتفاء بإدخال كلمة المرور فحسب لتسجيل الدخول، ستُطالب أيضاً بإدخال رمز أو استخدام مفتاح أمان. تعمل هذه الخطوة الإضافية على ضمان تمكنك، أنت وحدك، من الوصول إلى حسابك. 

يمكن توثيق تسجيل الدخول عبر الجهاز المكتبي، أو عبر تطبيق المصادقة، أو عبر مفتاح أمان، أو عبر رسالة نصية وهي الطريقة التي سيحرم منها غير المشتركين في “تويتر بلو”.

لماذا اتخذت “تويتر” هذا القرار؟

أقرت الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها، الأربعاء، أن المصادقة عبر الرسائل النصية شائعة بين مستخدميها، لكن “يساء استخدامها، أو تستغلها جهات سيئة”. 

وإيلون ماسك الذي استحوذ رسمياً على “تويتر” نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقابل 44 مليار دولار، يختبر أساليب عدة لزيادة إيراداتها، وأحد هذه الأساليب “تويتر بلو” التي تتيح عدداً من الميزات مقابل اشتراك شهري، بينها الحصول على علامة التوثيق الزرقاء.

عبر مدونتها، شجعت “تويتر” المستخدمين الذين لن يشتركوا في “تويتر بلو” على التفكير في استخدام خيارات أمان حساب بديلة، وتحديداً تطبيق المصادقة أو مفتاح الأمان.

ما هي الخيارات الأخرى لتأمين حسابك على “تويتر”؟

يمكن استخدام تطبيق المصادقة أو مفتاح الأمان اللذين توفرهما “تويتر”.

للتسجيل عبر تطبيق المصادقة:

  1. انقر فوق خانة الاختيار الموجودة بجوار تطبيق المصادقة.
  2. اقرأ الإرشادات العامة، ثمّ انقر فوق البدء.
  3. أدخل كلمة المرور إذا تمت مطالبتك بإدخالها، ثم انقر فوق توثيق.
  4. إذا لم تكن قمت بهذه الخطوة بالفعل، فستطلب منك “تويتر” تأكيد عنوان بريد إلكتروني يرتبط بحسابك. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني ثم انقر فوق التالي. سترسل لك “تويتر” عندها رمز تأكيد بالبريد الإلكتروني. ارجع إلى حسابك على “تويتر”، وأدخل رمز التأكيد هذا في المطالبة ثم انقر فوق توثيق.
  5. ستطالبك “تويتر” بربط تطبيق المصادقة بحسابك عن طريق مسح رمز QR ضوئي. (إذا لم يكن لديك تطبيق مثبت بالفعل على جهازك، فسيلزمك تنزيل تطبيق. ويمكنك استخدام أي تطبيق مصادقة بكلمة مرور لمرة واحدة قائمة على الوقت (TOTP) مثل تطبيق Google Authenticator أو Authy أو Duo Mobile أو 1Password أو ما شابه).
  6. بعد مسح رمز QR ضوئي، انقر فوق التالي.
  7. أدخل الرمز الذي أنشئ بواسطة تطبيق المصادقة، ثم انقر فوق توثيق.
  8. سترى شاشة تأكيد. انقر فوق فهمت لإنهاء عملية الإعداد.

للتسجيل عبر مفتاح أمان:

  1. انقر فوق مفتاح أمان
  2. أدخل كلمة المرور عندما تتم مطالبتك بذلك.
  3. إذا لم تكن قمت بهذه الخطوة بالفعل، فستطلب منك “تويتر” تأكيد عنوان بريد إلكتروني يرتبط بحسابك. أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، ثم انقر فوق التالي. سترسل لك عندها “تويتر” رمز تأكيد بالبريد الإلكتروني. ارجع إلى حسابك على “تويتر”، وأدخل رمز التأكيد هذا في المطالبة، ثم انقر فوق توثيق.
  4. اقرأ النظرة العامة، ثمّ انقر فوق البدء.
  5. يمكنك إدخال المفتاح (المفاتيح) في منفذ USB بجهاز الكمبيوتر أو مزامنته عبر Bluetooth أو NFC في جهاز الكمبيوتر. وفور إدخاله، المس الزر الموجود على مفتاحك. 
  6. اتّبع التعليمات التي تظهر على الشاشة لإنهاء عملية الإعداد.
  7. عند الانتهاء، سيظهر مفتاح (مفاتيح) الأمان في قسم إدارة مفاتيح الأمان ضمن المصادقة المكونة من عاملين. من هناك، يمكنك إعادة تسمية مفتاح (مفاتيح) الأمان، أو حذفه وإضافة مفاتيح أمان إضافية إلى حسابك في أي وقت.

سيلزمك استخدام أحدث إصدار من أحد المتصفحات المدعومة مثل Chrome أو Edge أو Firefox أو Opera أو Safari لإضافة حسابك أو تسجيل الدخول إليه باستخدام مفتاح أمان.

Source link

كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على المصدر اعلاه وقد قام فريق التحرير في كورة لايف الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

التعليقات